Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
FNSA-SOUSS
FNSA-SOUSS
Publicité
Archives
31 janvier 2007

SOLIDARITE AVEC OUVRIERS AGRICOLES

النادي العمالي للتوعية والتضامن             أطاك المغرب

أيت ملول                       المجموعة المحلية - أكادير-  

لتتوحد كل الجهود من أجل مقاومة هجوم أرباب العمال

على الحق في الحرية النقابية

عاينا في المدة الأخيرة العدوان الواسع النطاق الذي يخوضه أرباب العمل على أبسط الحقوق النقابية للعمال مدعومين ، كما العادة ، بالسلطات المحلية التي جيشت عتادها القمعي للهجوم بقوة العنف على نضالات العاملات والعمال المطالبين بالحد من الاستغلال المفرط ، و من الشغل غير القار، و تحسين شروط العمل ، و من أجل تطبيق ما تبقى للعمال من حقوق تضمنتها تشريعات الشغل.

بلغ الهجوم مداه بالضيعات الزراعية لشتوكة أيت باها حيت تمادى المستثمرون الأجانب في تسلطهم و حربهم على حرية العمال النقابي. ذلك ما تدل عليه ممارسات أرباب عمل شركة " أمبيريو فيردي" ، و شركة "كيرنيكاكو" التي قام رب عملها بطرد أعضاء المكاتب النقابية للضيعات التابعة له. أما بشركة "الإبداع الزراعي" فقام الباطرون الإسباني بالهجوم بنفسه على معتصم العمال ودبر لهم بتآمر مع السلطات العمومية تهمة "المس بالمقدسات" متخلصا بذلك من مقاومة العمال لجبروته عبر اعتقال ومحاكمة نقابيين بريئين هما مريود مصطفى وكلوك عبد الجليل.

وليس العمال بالقطاع السياحي في منأى عن العدوان المشترك لأرباب العمل والسلطات المحلية. فقد قامت قوات القمع هذا الأسبوع بهجوم همجي على شكل احتجاجي لعمال وعاملات القرية السياحية "فالتور" بأكادير أسفر عن عدة ضحايا في صفوف العمال المطالبين بأبسط الحقوق : ترسيم العمال وتسليم بطاقة الشغل وانتخاب منذوبيهم ...

إننا في المجموعة المحلية لأطاك والنادي العمالي للتوعية والتضامن، إذ نستنكر بشدة هجوم أرباب العمل و تواطؤ السلطات المحلية للإجهاز على الحقوق المشروعة للشغيلة ، نسجل ما يلي :

-         تضامننا المطلق مع المطالب والنضالات المشروعة للشغيلة بجميع فئاتها.

-         مطالبتنا بإطلاق سراح النقابيين مريود مصطفى وملوك عبد الجليل فورا وإسقاط جميع التهم الملفقة ضدهم.

-         تأكيدنا أن رد الهجوم يتطلب تظافر جهود جميع المناضلين اينما كانوا من أجل توطيد مختلف اشكال التضامن مع التضالات العمالية.

-         استعدادنا للعمل الفعلي من أجل تشكيل مقاومة للتصدي لقانون منع الإضراب التي تعده الحكومة بتعاون مع أرباب العمل ، ومن أجل المطالبة بإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي التي يشكل سيفا مسلطا على الدوام على رقاب العمال.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité