Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
FNSA-SOUSS
FNSA-SOUSS
Publicité
Archives
26 janvier 2007

QUI DEVRAIT IMPOSER LE RESPECT DU DROIT SYNDICAL A CHTOUKA

الإتحاد المغربي للشغل                                              

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

الفرع الجهوي لسوس ماسة

زنقة مراكش، الحي الصناعي. أكادير.

بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

الغطرسة الإسبانية تتواصل ضد النقابيين بمنطقة شتوكة أيت باها مدير شركة بيريروك (Periroc) الإسبانية بمنطقة بيوكرى يطرد المكتب النقابي ويتعدى بالضرب على الكاتبة العامة مونة بورحيم، ويسقط عاملة من شاحنة نقل العمال

تنضاف شركة بيريروك (Periroc) إلى لائحة الشركات الإسبانية بمنطقة شتوكة أيت باها التي تدوس حقوق العاملات والعمال وتهين كرامتهم، وتضرب حق العمل النقابي من خلال حملات طرد النقابيين وخلق جو من الترهيب والتهديد. وما فتأ الفرع الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ينادي في بلاغاته بحماية العاملات والعمال من بطش الباطرونا الزراعية وخاصة الإسبانية وهجومهم العدواني على حق التنظيم النقابي في كل من شركة "أمبريو فيردي" و"الإبداع الزراعي" و "كيرنيكاكو"...، ويحمل السلطات مسؤولية عدم تدخلها لتطبيق مقتضيات قانون الشغل.

بيريروك  (Periroc) هي شركة ذات رأسمال إسباني لصاحبها خوصي مينديز زامورا، وتملك محطة للتلفيف بمدينة أيت ملول، وضيعة فلاحية بدوار الكزمير بجماعة إمي إمقورن بمنطقة بيوكرى، تقدر مساحتها بحوالي 30 هكتارا لإنتاج الخضراوات في البيوت المغطاة معدة حصرا للتصدير.  بدأت الضيعة نشاطها في أوائل 2005، وتشغل حوالي 100 عامل في ظروف استغلال شديدة وفي غياب أبسط مقتضيات مدونة الشغل (بطاقة الشغل، ورقة الأداء، التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أداء عطلة الأعياد الوطنية والدينية، العطلة السنوية....) ما عدا 50 درهما في اليوم.

واقتداء برفاقهم في الشركات والضيعات الزراعية بمنطقة شتوكة أيت باها، انخرط العمال والعاملات في الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي للدفاع عن حقوقهم ومن أجل تحسين شروط عملهم، وأسسوا مكتبا نقابيا يوم 16 يناير 2007 وانتخبوا كاتبة عامة (وهي بادرة أولى في المنطقة) وحصلوا على وصل الإيداع القانوني.

لكن رد الباطرون الإسباني كان سريعا وعنيفا حيث عمد إلى طرد الكاتبة العامة وأمين المال يوم 19 يناير 2007، وسيستطرد عجرفته  بطرد باقي أعضاء المكتب يوم 20 يناير 2007.

وبكل تلقائية نظم العاملات والعمال في نفس اليوم وقفة احتجاجية مطالبين بإرجاع رفاقهم المطرودين. وهنا ستنكشف همجية الإسبان وأساليبهم الإستعمارية لما قام المسمى سيليستينو وهو إبن الباطرون  بمعية مدير الشركة أندريس بهجوم شرس على المعتصمين وشرعوا في ضرب العاملات والعمال وصفعهم بكل بعدوانية، مما أدى إلى إصابة الكاتبة العامة مونة بورحيم على مستوى الصدر نقلت على إثرها إلى مصحة المختار السوسي ببيوكرى، حيث سلمت لها شهادة طبية حددت مدة العجز في خمسة أيام. كما أسقطت عاملة أخرى من شاحنة نقل العمال سلمت لها أيضا شهادة طبية حددت مدة العجز في ثلاثة أيام.

ومازال العاملات والعمال مستمرين في اعتصامهم، ولم تستطع محاولات الصلح التي قام بها الفرع الجهوي والمكتب النقابي بحضور السلطة المحلية أن تنال من تعجرف الباطرون  الإسباني خوصي الذي يرفض النقابة بكل وقاحة ويستهر بها لما قام بتشغيل فريق من العمال لا يتوفر على الأقدمية.

إن الفرع الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي إذ يدين هذه الأشكال الهمجية التي يقوم بها الباطرون الإسباني خوصي ضد العمل النقابي فإنه:

-         يندد بضرب الكاتبة العامة للمكتب النقابي ويطالب بمتابعة ومعاقبة المسؤولين المجرمين

-         يحمل السلطات المسؤولية في عدم تدخلها لوقف هذه الغطرسة وإرجاع المطرودين واحترام الحقوق القانونية في شركة بيريروك الإسبانية وعلى رأسها حرية العمل النقابي.

-         يهيب بكافة الجمعيات الحقوقية و الإطارات المناضة و جميع المناضلين من أجل:

·       التضامن مع الكاتبة العامة مونة بورحيم

·       التضامن مع معركة عاملات وعمال شركة بريروك من أجل الدفاع عن حقوقهم وإرجاع النقابيين المطرودين

·       التنديد بالحملة المسعورة التي تقوم بها الباطرونا الزراعية وخاصة منها الإسبانية ضد العمل النقابي في منطقة شتوكة أيت باها، ومساندة العاملات والعمال الزراعيين في نضالاتهم.

عن مكتب الفرع.

26 يناير 2007


Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité