Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
FNSA-SOUSS
FNSA-SOUSS
Publicité
Archives
24 janvier 2007

PROTESTATION DES OUVRIERS DE LA SOCIETE ESPAGNOLE GUERNIKAKO

PROTESTATION DES OUVRIERS DE LA SOCIETE ESPAGNOLE GUERNIKAKO

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

الفرع الجهوي لسوس ماسة

زنقة مراكش، الحي الصناعي. أكادير.

                      

بـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

-        عاملات وعمال شركة كيرنيكاكو (Guernikako) الإسبانية بمنطقة بيوكرى ينظمون إضرابين مع وقفات احتجاجية ضد طرد أعضاء المكتب النقابي وعلى رأسهم الكاتب العام.

-        الإسباني ميكال (Miguel) يبدع في أشكال محاربة العمل النقابي: وقفة احتجاجية مضادة يقودها المسؤولون بإدارة الشركة، وإصدار أمر قضائي بمنع النقابيين من الوقوف أمام مقر الشركة التي تسحق حقوقهم!!!

كيرنيكاكو (Guernikako) شركة فلاحية إسبانية تملك محطة للتلفيف وست وحدات إنتاجية (G1-G6) متفرقة في منطقتي بيوكرى وخميس أيت عميرة بإقليم شتوكة أيت باها،  تقارب مساحتها الإجمالية 400  هكتار من الخضراوات وبعض أشجار الفواكه (الخوخ)، وتشغل أكثر من ألف عامل.

يحاول مالك الشركة ميكال (Miguel) أن يجعل من عماله مجرد عبيد طيعين يدوس حقوقهم ويهين كرامتهم. لكن ما يتميز به هذا الباطرون  على غرار أمثاله الإسبان (Emporio Verde, Innovation Agricole) الذين يستثمرون بالمنطقة، هو عداؤه الشديد للعمل النقابي.

فقد عمل قصارى جهده لتكسير المكتب النقابي الذي تأسس في الضيعة G1 بعد أن طرد الكاتب العام (أوركوش ابراهيم) وخلق جو من الترهيب أدى إلى تراجع تشبت القاعدة بالنقابة الذي ما زال في بداياته. كما شن هجوما عدوانيا على المكتب الذي تأسس يوم 06 غشت 2006 في الضيعة G3 الكائنة بدوار تلفغارت ببيوكرى ، لما أقدم على طرد الكاتب العام ويطو حسن (يتوفر على أقدمية 8 سنوات)، ونائبه فاضيلي محمد (6 سنوات من العمل)، وعضو ثالث تلعاينت محمد (8 سنوات من الأقدمية في العمل)، الذين توصلوا برسائل "الفصل عن العمل" في نهاية أكتوبر 2006 بمبرر "تحريض مجموعة من العمال وحملهم على التوقف عن العمل" و"الانخراط في اعتصام داخل الضيعة...وارغام كل عامل يزاول عمله بالالتحاق بكم".

كشفت جميع محاولات الصلح التي قام بها الفرع الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي والمكتب النقابي لشركة كيرنيكاكو بحضور السلطة المحلية تهرب الإسباني ميكال وتنصله من أي التزام بحل المشكل، وتبين عداؤه الصريح للنقابة و إصراره العنيد على تكسيرها.

هذا ما دفع عاملات وعمال ضيعة G3 بتنظيم إضراب يومي 8 و 9 يناير 2007 مع وقفة احتجاجية أمام محطة التلفيف التي توجد فيها مقر إدارة الشركة بمنطقة بيوكرى. وهنا سيحاول ميكال تكسير الوقفة وزرع الإحباط لما أرغم بعض عاملات وعمال محطة التلفيف (لم يتوصل أغلبيتهم بأجورهم لمدة تزيد عن شهر) وجميع المسؤولين بالإدارة  بتنظيم وقفة احتجاجية مضادة، وكتب لافتات يصف فيها النقابيين بالفوضويين وعدة نعوتات أخرى.

لم ينل إبداع الإسباني ميكال ومعاونيه من معنويات المعتصمين ولم ينجح في زرع التفرقة بين العاملات والعمال الذين يعملون بمحطة التلفيف والضيعة. فحدة الاستغلال والإهانة توحدهم وروح النضال تدعم صفوفهم.

هكذا خاضوا إضرابا ثانيا يومي 22 و 23 يناير 2007 مع تنظيم وقفة احتجاجية.  سيتجلى الإبداع الثاني لميكال في استقدام محام الشركة لعون قضائي بغية تسجيل "عرقلة حرية العمل"، بل واستصدار أمر قضائي بمنع ثمانية نقابيين (أربعة منهم أعضاء المكتب النقابي) من الوقوف أمام مقر إدارة الشركة!!!! إنها محاولة سافرة لضرب حرية العمل النقابي وحرية الاحتجاج. لكن العاملات والعمال أبانوا عن صمودهم وعزمهم الكبير للتصدي لجميع التهديدات والمحاولات الفاشلة لتكسير معركتهم.

إن الفرع الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي إذ يدين هذه الأشكال الهمجية التي يقوم بها الباطرون الإسباني ميكال ومعاونيه ضد العمل النقابي فإنه:

-         يثمن عاليا صمود العاملات والعمال أمام جميع أشكال الترهيب لثنيهم على مواصلة نضالهم من أجل الدفاع عن مطالبهم

-         يندد بالأمر القضائي الذي يمنع النقابيين من الوقوف أمام مقر شركتهم التي تسحق حقوقهم

-         يحمل السلطات المسؤولية في عدم تدخلها لإرجاع المطرودين واحترام الحقوق القانونية في شركة كيرنيكاكو الإسبانية وعلى رأسها حرية العمل النقابي.

-         يهيب بكافة الجمعيات الحقوقية و الإطارات المناضة و جميع المناضلين من أجل:

·       التضامن مع معركة عاملات وعمال شركة كيرنيكاكو من أجل الدفاع عن حقوقهم وإرجاع النقابيين المطرودين

·       التنديد بالحملة المسعورة التي تقوم بها الباطرونا الزراعية وخاصة منها الإسبانية ضد العمل النقابي في منطقة شتوكة أيت باها، ومساندة العاملات والعمال الزراعيين في نضالاتهم.

عن مكتب الفرع.

24 يناير 2007

Publicité
Publicité
Commentaires
H
je suis une techneciene agricole je cherche un travail dans votre societé si possible
S
السلام عليكم انا المسمى سمير رحو الساكن بدوار بني يوسف تافرسيت الناظور ولدي diplomeفي ميدان الاشجار المثمرة واريد العمل ان كان ممكن وشكرا
S
السلام عليكم انا المسمى سمير رحو الساكن بدوار بني يوسف تافرسيت الناظور ولدي diplomeفي ميدان الاشجار المثمرة واريد العمل ان كان ممكن وشكرا
Publicité