Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
FNSA-SOUSS
FNSA-SOUSS
Publicité
Archives
18 août 2005

FNSA.doc ورقة تعريفية بالجامعة الوطنية للقطاع

FNSA.doc

ورقة تعريفية

بالجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

1.    نبذة تاريخية

برزت الحركة النقابية بالقطاع الفلاحي منذ عهد الاستعمار، وتأسس أول تنظيم نقابي وطني بهذا القطاع في 1958 تحت اسم الجامعة الوطنية للفلاحة التي كانت تضم موظفي إدارات وزارة الفلاحة. ومنذ ذلك الحين، واصلت الحركة النقابية بالقطاع الفلاحي نشاطها ونضالاتها بصيغ تنظيمية مختلفة، إلى أن تأسست الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي كتتويج للعمل التنظيمي وسط مختلف فئات المأجورين بالقطاع الفلاحي من موظفين وأعوان ومستخدمين وعمال زراعيين.

انعقد المؤتمر التأسيسي للجامعة في 18 ماي 1991 تحت شعار: "بناء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي كتنظيم قوي جماهيري وديمقراطي، هو سبيلنا نحو تحقيق مطالبنا والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتشييد مجتمع قروي يسوده الازدهار وحقوق الإنسان".

وعقدت الجامعة مؤتمرها الثاني في 20 ماي 1995 تحت شعار: "الوحدة والنضال داخل الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي سبيلنا لدمقرطة العالم القروي وتحسين أوضاع كافة العاملين بالقطاع الفلاحي".

وعقد المؤتمر الثالث للجامعة في 28 ماي 1999 تحت شعار: "من أجل تنظيم نقابي واحد مستقل وديمقراطي لتقوية كفاح العاملين بالقطاع الفلاحي".

كما انعقد المؤتمر الرابع في 30 ماي 2003 تحت شعار: "الوحدة النقابية والنضال المستمر من أجل غد أفضل".

أبانت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي عن دورها الريادي في مجال التنظيم النقابي الفلاحي، وخاضت العديد من المعارك النضالية محليا ووطنيا ساهمت في تحقيق العديد من مطالب أجراء القطاع الفلاحي.

2.    مبادئ الجامعة

ترتكز الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي في نشاطاتها على ستة مبادئ أساسية وهي:

1)       الجماهيرية

الجامعة مفتوحة أمام جميع العاملين بالقطاع الفلاحي شريطة الالتزام على مستوى الممارسة بقانونها الأساسي وبمقررتها.

2)       الديمقراطية

- تناضل الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي من أجل فرض احترام الحريات الديمقراطية النقابية والسياسية، وتناهض جميع أشكال الديمقراطية الشكلية والمزيفة.

- تسعى الجامعة للمساهمة في بناء الديمقراطية الشعبية كديمقراطية شمولية سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية تضمن كافة حقوق الإنسان لكل المواطنين والمواطنات.

- إن الديمقراطية النقابية هي التي تحكم العلاقة بين سائر المنخرطين وبين مختلف الأجهزة النقابية، وهي تضمن لجميع المنخرطين الدفاع عن أرائهم المتعلقة بتنمية وتطوير العمل النقابي، وتضمن حق المساواة بين كافة الأعضاء مع اعتبار عطاءاتهم النضالية.

3) الاستقلالية

- تعتبر الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي أن الاستقلالية عن الدولة والسلطة وعن الباطرونا وعن أي تنظيم سياسي، هي مبدأ أساسي يميز العمل النقابي الكفاحي عن العمل النقابي الذيلي أو المشبوه الذي يسعى إلى استخدام الطبقة العاملة بدل خدمتها.

- تتماشى الاستقلالية وتتكامل مع التعددية الفكرية والسياسية وسط الجامعة، حيث لا يمكن داخلها أن يتعرض أي منخرط للضغط أو إساءة بسبب الآراء التي يدافع عنها خارج المركزية.

- لا تعني الاستقلالية الحياد السياسي. فالجامعة تخول لنفسها حق اتخاذ المواقف السياسية عندما يكون ذلك ضروريا للدفاع عن مصالح العاملين بالقطاع الفلاحي.

4) الوحدة النقابية

الوحدة النقابية هي أهم سلاح بيد الطبقة العاملة للدفاع عن مصالحها ومطامحها بنجاح. لذا فالجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تتشبت بالوحدة النقابية وتبذل كافة المجهودات لإعادة بناء وحدة الحركة النقابية بالقطاع الفلاحي، وتعتبر التعددية النقابية إحدى أسلحة الرجعيين والانتهازيين لضرب المصالح الحقيقية للطبقة العاملة.

5) التضامن

تعتبر الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي مبدأ التضامن جوهر العمل النقابي، وهو يعني أساسا:

- التضامن بين كافة العاملين بالقطاع الفلاحي.

- التضامن بين مأجوري القطاع الفلاحي وباقي الفئات العمالية لتحقيق أهداف الطبقة العاملة ككل.

- التضامن بين العاملين بالقطاع الفلاحي والطلبة المهندسين والتقنيين بمؤسسات التعليم الفلاحي والمعطلين بالقطاع الفلاحي.

6) التقدمية

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي نقابة تقدمية تسعى إلى تحقيق التقدم على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع المغربي، أي على المساهمة في بناء أسس الديمقراطية الشعبية في أفق بناء المجتمع الذي تصبح فيه الطبقة العاملة سيدة نفسها وينعدم فيه استغلال الإنسان للإنسان.

3.    أهداف الجامعة

يحدد القانون الأساسي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي أهدافها كالتالي:

- تنظيم العاملين بالقطاع الفلاحي من موظفين وأعوان ومستخدمين وعمال وفلاحين كادحين، وتوحيد كافة منظماتهم النقابية العاملة بإدارات وزارة الفلاحة، وبالمؤسسات والشركات العمومية والخاصة الفلاحية، وبالضيعات والاستغلاليات الفلاحية والغابوية الخاصة، والتعاونيات والجمعيات والمنظمات المهنية الفلاحية.

- القيام بكل عمل مشروع للدفاع عن المصالح المادية والمعنوية والمهنية للعاملين بالقطاع الفلاحي، وبصفة خاصة عن طريق الحوار والمفاوضات مع مسؤولي وزارة الفلاحة والقطاع الغابوي والمؤسسات والشركات والضيعات والاستغلاليات الفلاحية والغابوية، ومع السلطات العمومية بصفة عامة.

- العمل على تعميق الوعي النقابي والحقوقي لدى المنخرطين وعلى تطورهم وتقدمهم أخلاقيا وفكريا ومهنيا.

- إنشاء مؤسسات للبحث والدراسة والتكوين والنشر هدفها معرفة والتعريف بمشاكل القطاع الفلاحي في أفق تقدمه وتطويره وفقا لمصالح العاملين به.

- المساهمة في القضاء على الأمية وسط العاملين بالقطاع الفلاحي.

إنشاء وتطوير مؤسسات للخدمات التعاضدية والاجتماعية، وبصفة عامة القيام بأي نشاط يؤدي إلى رفاهية وسعادة العاملين بالقطاع الفلاحي.

- ربط آواصر الصداقة والتعاون مع المنظمات النقابية بالقطاع الفلاحي الشقيقة والصديقة بالبلدان المغاربية والعربية والقارية والدولية.

- تأسيس روابط التضامن بين المنخرطين، وبصفة عامة بين كافة العاملين بالقطاع الفلاحي من أجل الدفاع المشترك عن مصالحهم، والتعاون في إطار من التضامن والتآخي مع المنظمات النقابية خارج القطاع الفلاحي لتحقيق المطالب المشتركة لكافة الأجراء.

4.    البنية التنظيمية للجامعة

1.4. الهياكل القيادية

- المؤتمر الوطني: هو أعلى هيئة توجيهية وتقريرية بالنسبة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، ينعقد بشكل عادي مرة كل أربع سنوات.

- المجلس الجامعي: يتكون من أعضاء اللجنة الإدارية والكتاب العامين وأمناء المال لفروع الجامعة وللنقابات الوطنية والتنظيمات الموازية والتنظيمات النقابية الفئوية. للمجلس الجامعي صلاحيات المؤتمر الوطني ما عدا فيما يخص انتخاب اللجنة الإدارية وتغيير القانون الأساسي، ويجتمع بشكل عادي مرة في السنة.

- اللجنة الإدارية: تتكون من 95 إلى 105 عضوا، وتجتمع بصفة عادية مرتين في السنة.

- المكتب الجامعي: ينتخب من طرف اللجنة الإدارية، ولا يتجاوز عدد أعضاؤه 37 عضوا. يجتمع المكتب الجامعي مرة كل شهرين.

- الكتابة التنفيذية: تنتخب من طرف المكتب الجامعي، وتجتمع مرة في الأسبوع.

2.4. النقابات الوطنية

قامت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بتأسيس عشر نقابات وطنية في عدد من القطاعات الفرعية الأساسية التابعة للقطاع الفلاحي، وهي:

- النقابة الوطنية لموظفي وزارة الفلاحة

- النقابة الوطنية لموظفي المحافظة العقارية والمسح والخرائطية

- النقابة الوطنية للمياه والغابات

- النقابة الوطنية لمستخدمي البحث الزراعي

- النقابة الوطنية لمستخدمي المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي

- النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الأشغال الفلاحية

- النقابة الوطنية للعاملين بصوديا

- النقابة الوطنية للعاملين بصوجيطا

- النقابة الوطنية للمختبرات البيطرية

- النقابة الوطنية للعمال الزراعيين.

وتعمل الجامعة على بناء النقابة الوطنية للفلاحين الكادحين.

3.4. التنظيمات الموازية

قامت الجامعة ببناء ثلاث تنظيمات موازية مرتبطة بالجامعة مع تمتعها باستقلالية نسبية، وهي:

- تنظيم المرأة بالقطاع الفلاحي: قام بدور كبير في توسيع مشاركة المرأة في العمل النقابي وفي المعارك النضالية التي تخوضها الجامعة.

- شبيبة القطاع الفلاحي: مفتوحة أمام الشباب العامل بالقطاع الفلاحي، وأمام الطلبة المهندسين والتقنيين، وأمام المعطلين بالقطاع الفلاحي.

- جمعية التضامن الغابوي.

وتعمل الجامعة على بناء تنظيم موازي خاص بمتقاعدي القطاع الفلاحي.

4.4.            التنظيمات الفئوية

تأسست داخل الجامعة خمس تنظيمات فئوية وطنية، وهي:

- اللجنة الوطنية للمهندسين

- اللجنة الوطنية للتقنيين

- اللجنة الوطنية للإعلاميين

- اللجنة الوطنية للمتصرفين

- اللجنة الوطنية للسلاليم الدنيا.

كما تأسست لجان محلية للسائقين والعرضيين.

قامت هذه اللجان بدور بارز في تعبئة الفئات المعينة خاصة في المعارك الفئوية أو المعارك النضالية الوطنية التي دعت لها الجامعة.

5.4. الفروع

- تعمل الجامعة على تكوين فروع لها على مستوى مناطق محددة، وبشكل خاص على مستوى كل اتحاد محلي أو اتحاد جهوي تابع للإتحاد المغربي للشغل. يهدف الفرع الجامعي إلى تنظيم مجمل العاملين بالقطاع الفلاحي في المنطقة المعينة.

- كما تعمل الجامعة على بناء فروع جهوية على مستوى الجهات الجغرافية التي تحددها الجامعة.

- تقوم النقابات الوطنية والتنظيمات الموازية التابعة للجامعة أيضا بتأسيس فروع لها على المستوى المحلي أو الجهوي.

5.   أبرز المطالب النقابية

- احترام كرامة العاملين بالقطاع الفلاحي رجالا ونساء، واحترام الحقوق النقابية.

- وضع حد للأوضاع المأساوية للعمال الزراعيين بدءا بتطبيق قوانين الشغل على ضعفها، وإلغاء التمييز على مستوى هذه القوانين بين العمال الزراعيين وإخوانهم في القطاع الصناعي. وهذا ما يفترض ضرورة توحيد الحد الأدنى للأجر الفلاحي والصناعي ورفعه إلى 2500 درهم في الشهر، وتوحيد مدة العمل اليومية في الصناعة والفلاحة، وتمكين العمال الزراعيين من التعويضات العائلية، ومن الاستفادة من نظام للتغطية الصحية يلائم أوضاعهم الاجتماعية المتدهورة.

- حماية حق العمل النقابي وضمان استقرار الشغل، وسن الإجراءات الكفيلة بفرض احترام حقوق العمال من طرف المشغلين.

- الزيادة العامة في الأجور وفقا لغلاء المعيشة مع وضع حد للفوارق الفاحشة بين الأجور.

- إلغاء الضرائب على الأجور الصغرى والمتوسطة.

- احترام حقوق الأعوان العرضيين والعمال المؤقتين وفي مقدمتها التدويم والترسيم.

- حذف السلاليم الدنيا من 1 إلى 4 وإدماج أصحابها في السلاليم الأعلى المناسبة.

- الإصلاح الجذري لأنظمة التقاعد بما يخدم مصالح الأجراء.

- مراجعة قوانين الوظيفة العمومية في اتجاه دمقرطتها وتمكينها من تحسين أوضاع الموظفين والأعوان.

- الاستجابة لمطالب نساء القطاع الفلاحي مع اتخاذ  اللازمة لتحقيق المساواة الفعلية بين النساء والرجال العاملين بالقطاع الفلاحي.

- الاستجابة للملفات المطلبية للجامعة المتعلقة بمختلف فئات العاملين بالقطاع الفلاحي

- العمل على وقف نزيف خوصصة الشركات العمومية وشبه العمومية الفلاحية (صوديا، صوجيطا،صوناكوص، بيوفارما، مشاتل المياه والغابات، الخ)، ومتابعة المسؤولين عن نهبها وإفلاسها.

- ضمان الشغل القار والكريم لكافة المهندسين والتقنيين خريجي مؤسسات التكوين الفلاحي.

6.    اليوم الوطني للعمال الزراعيين

قررت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي منذ مطلع 1994 أن تخلد 15 يونيو من كل سنة كيوم وطني للعمال الزراعيين، وهو يوم للتوعية النضالية والتضامن من أجل تحقيق مطالب هذه الشريحة المسحوقة والمهمة من الطبقة العاملة.

7.    الإعلام والتكوين

تصدر الجامعة نشرة داخلية بعنوان "النضال النقابي الفلاحي".

كما تصدر بشكل منتظم بلاغات وبيانات ومذكرات، وتعمل على نشرها في الصحافة.

تقوم الجامعة بدورات تكوينية دورية خاصة بالأطر النقابية أو بالمنخرطين الجدد.

8.   للاتصال بالجامعة

المراسلة: صندوق البريد 2511، البريد المركزي، الرباط.

فاكس: 037.70.80.12

البريد الالكتروني: fnsa-umt@iam.net.ma

موقع الأنترنيت  : www.umt-fnsa.org.ma

الرئيس الشرفي     : عبد الحميد أمين.

الكاتب العام         : عبد الرحيم هندوف.

الكاتب العام بالنيابة: محمد هاكاش.

--------------------------   

الفرع الجهوي سوس ماسة للجامعة الوطنية لللقطاع الفلاحي

زنقة مراكش، الحي  الصناعي اكادير.

الكاتب العام: بوابرج الحسين: 061.09.51.08

نائبه: أزيكي عمر: 061.17.30.39

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité